حوكمة الشركة

الحوكمة المؤسسية

تشير الحوكمة المؤسسية أو حوكمة الشركات بشكل عام إلى البنية الأساسية والعمليات الخاصة بتوجيه والتحكم في الشركات، فضلاً عن المساءلة والمحاسبة داخل المنشأة. كما تتناول العلاقات بين الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة والمساهمين الرئيسيين وصغار المساهمين (المساهمين الأقلية) وغيرهم. ونحن في مجموعة الزامل ندرك أن الحوكمة المؤسسية الجيدة تسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال تعزيز أداء الشركات وزيادة فرص استقطابهم لرؤوس الأموال الخارجية.

كما ندرك أن قضايا الحوكمة في الشركات العائلية تتطلب كذلك نفس القدر من الأهمية، حيث تعتبر حوكمة العائلة بذات أهمية الحوكمة المؤسسية. وفي الواقع فإن معظم مشاكل الشركات العائلية تكون غالباً نتيجة لعدم وجود أفراد العائلة المناسبين لإدارة الأعمال و / أو بسبب غياب البنية أو الأساسات السليمة للحوكمة المؤسسية. ونحرص في مجموعة الزامل على الفصل بين الأمور العائلية وأساسات الحوكمة المؤسسية على النحو التالي:

1. حوكمة العائلة:

إن الجانب الأسري هو ما يميز مجموعتنا عن الشركات الأخرى. وتلعب القيم الخاصة بالعائلة دوراً حاسماً في حوكمة وإدارة الأعمال. ونحن نؤمن أن وجود أساس واضح لحوكمة العائلة يسهم في تعزيز الانضباط بين أفراد العائلة للاستفادة من القيمة المضافة لوجود العائلة، ومنع الصراعات المحتملة، وضمان تحقيق النمو المتواصل واستمرارية الأعمال. إن العناصر الأساسية لحوكمة العائلة لدينا هي أنظمة العائلة ودستور العائلة.

‌أ) أنظمة العائلة:

تساعد أنظمة حوكمة العائلة لدينا في تعزيز الانسجام العائلي وتدعيم العلاقة مع الأعمال الخاصة بالعائلة. وتشمل حوكمة عائلة الزامل: مجلس العائلة، ولجنة الكفاءات، ومكتب العائلة، إضافة إلى مركز عبدالله الحمد الزامل لخدمة المجتمع.

‌ب) دستور العائلة:

يوضح دستور العائلة المبادئ التي تحدد التزام عائلتنا بقيمنا الأساسية ورؤيتنا ورسالتنا في ممارسة الأعمال التجارية. ويحدد الدستور أيضاً الأدوار والتراكيب وصلاحيات الهيئات الرئيسية لحوكمة العائلة. كما يحدد "ميثاق السلوك" الذي يجب على أفراد العائلة الالتزام به فيما يتعلق بالعلاقات العائلية والأعمال.

‌2. الحوكمة المؤسسية

إن مبادئ أعمالنا هي التي توجه دائماً تصرفاتنا، كما نضع مصالح شركائنا والمستثمرين وغيرهم من المساهمين في صميم قراراتنا وممارساتنا للأعمال. ونركز على نظام الضوابط والإجراءات الداخلية التي تدار بها مجموعة الزامل في دليل الحوكمة المؤسسية لدينا، حيث أنها توفر الإطار الذي يحدد حقوق وأدوار ومسؤوليات الهيئات المختلفة للحوكمة التي تدير وتشرف على أعمالنا (مجلس إدارة الشركة القابضة، اللجنة التنفيذية، مجالس إدارات القطاعات القابضة، واللجان التابعة للمجلس). ويعتبر هذا النظام والإطار مهمين جداً بالنسبة للمجموعة لتحديد الأدوار والمسؤوليات للطبقات المختلفة من هيئات الحوكمة من أجل ضمان الوضوح والتكامل في الأدوار المختلفة.

وتمثل الحوكمة المؤسسية لدينا في جوهرها عملية تنظيمية للشيكات والأرصدة والحوافز التي نطورها لإدارة المجموعة ككل. ونحن حريصون على ضمان تطبيق أفضل الممارسات في مجال الحوكمة المؤسسية في مجموعة الزامل لضمان ما يلي:

  • أن يتصرف أعضاء مجلس إدارة الشركة القابضة لما فيه مصلحة المساهمين.
  • تعمل المجموعة بطريقة قانونية وأخلاقية في تعاملاتها مع جميع المساهمين وممثليهم.
  • يملك جميع المساهمين الحق في المشاركة في حوكمة المجموعة والحصول على معاملة عادلة من مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، كما تحدد جميع حقوق المساهمين بشكل واضح ودقيق ويتم إبلاغهم بها.
  • يُنصح الأغلبية في مجلس إدارة الشركة القابضة واللجان التابعة له تشكيل تنظيم مستقل عن الإدارة أو الأفراد الذين لديهم سيطرة على الإدارة.
  • وجود الضوابط والإجراءات المناسبة في مكانها الصحيح والتي تشمل أنشطة الإدارة في إدارة ومتابعة الأعمال اليومية للمجموعة.
  • يتم إبلاغ المساهمين باستمرار بشأن آخر التطورات المتعلقة بالعمليات التشغيلية والمالية للمجموعة وكذلك أنشطة الحوكمة بطريقة عادلة وسليمة وموثوقة وكاملة وقابلة للتحقق وفي الوقت المناسب.
500x500