النمو والتنوع

حول مجموعة الزامل – النمو و التنوع

لقد انتهجت مجموعة الزامل لأكثر من ثلاثين عاماً مساراً استراتيجياً مدروساً بعناية لتوسيع وتنويع نشاطاتها التجارية والصناعية العديدة، لتواكب بذلك النهضة الصناعية التي شهدتها البلاد. مع بداية تنفيذ ألخطط ألخمسية ألمتتالية, كان لا بد من إنشاء قاعدة حيوية واسعة لتشمل ألمدن ألصناعية ألنموذجية ألضخمة في مدينتي ألجبيل و ينبع ، وبناء نظام رئيس للغاز يسمح بالاستفادة من الموارد الثمينة للمشاريع الكيماوية، وإنشاء الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، والتي تدعم قطاعات مجموعة الزامل بالمنتجات الحديدية والكيماوية، هذا بالإضافة إلى تأسيس الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية.

لقد ساهمت هذه القاعدة الصناعية الحيوية في الى مشاركة ألعديد من الشركات الوطنية في المملكة و من بينها مجموعة الزامل ألتي بدأت نشاطها الصناعي في قطاع ألمواد الإنشائية كالمباني الحديدية و المكيفات, ثم أخذت بتطوير و تنويع صناعات اساسية أخرى. لقد ساهمت عدة عوامل في نجاح اعمال المجموعة و أهمها الرؤية الإستراتيجية ، والتزام الإدارة التنفيذية ببرنامجها، و تطوير و تملك التقنيات الخاصة، و تطبيق أفضل الممارسات, ، والخبرة الشاملة للمجموعة إلى جانب معرفتها العميقة بالأسواق المحلية والعالمية.

حرصت مجموعة الزامل على نشر رؤية إستراتيجية واضحة المعالم وبعيدة المدى لشركاتها العديدة المنتجة, بهدف دفعها إلى التطوير و النمو من خلال إدارة التخطيط ألإستراتيجي و تطويرالأعمال أللتين تقومان بمراجعة و تكثيف الجهود و التعاون بين الشركات لتحسين الكفاءة و ألاداء داخل ألمجموعة.

ومن جهة اخرى ، تعمل ادارة التطوير والتنمية داخل مجموعة الزامل بصورة منهجية على تحديد الفرص العديدة للمشاريع ، ومتابعة التقنيات المختلفة لإنتقاء الأمثل منها ، واجراء دراسات الجدوى ، ووضع اتفاقيات الشراكة والمبيعات ، وتخطيط جداول التنفيذ ، والتمويل.

وتتضمن العناصر الرئيسة الأخرى لهذه العملية تحديد الشركاء الإستراتيجيين والتخطيط للموارد الضرورية لتنفيذ المشاريع. وهذا يستلزم ضمان توريد المواد الأولية اللازمة للإنتاج الصناعي، وتوظيف الأشخاص الأساسيين وتعيين المستشارين، بالإضافة إلى الحصول على التراخيص والتصاريح الحكومية لمزاولة الأعمال. ومن ذلك أيضاً تقديم الابتكارات التقنية المختلفة، والمساعدة في صفقات الاستحواذات والتملك، وتشكيل تحالفات شراكة إستراتيجية قوية.

تتنوع النشاطات الصناعية لمجموعة الزامل من خلال الإستثمارات في صناعات الحديد، وتكييف الهواء، و المنتجات البلاستيكية، والكيماويات، والبتروكيماويات، والطاقة، وبناء السفن، وصيانتها، وتصليحها، وفي قطاع الخدمات المتنوعة.

500x500